• ثبت نام
  • ورود به سامانه
  • English

پژوهشنامه نقد ادب عربی

  1. صفحه اصلی
  2. دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی

شماره جاری

بر اساس شماره‌های نشریه

بر اساس نویسندگان

بر اساس موضوعات

نمایه نویسندگان

نمایه کلیدواژه ها

درباره نشریه

اهداف و چشم انداز

اعضای هیات تحریریه

اصول اخلاقی انتشار مقاله

بانک ها و نمایه نامه ها

پیوندهای مفید

پرسش‌های متداول

فرایند پذیرش مقالات

اطلاعات آماری نشریه

اخبار و اعلانات

دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی

    نویسنده

    • منیره زیبائی

    گروه زبان و ادبیات عربی دانشکده ادبیات دانشگاه فردوسی مشهد

,

نوع مقاله : علمی - پژوهشی

10.29252/jalc.2023.231202.1231
  • مشخصات مقاله
  • دریافت فایل
  • ارجاع به این مقاله
  • آمار
  • هم رسانی

چکیده

إن الحقائق النفسیة تعبر لنا عن ثنائیة الإنسان الجنسیة، فیری یونغ، وهو من علماء النفس الکبار، أن ثمة حس ذکوری یسکن کل أنثی ویدعی الأنیموس، وثمة حس أنثوی داخل کل رجل یسمی الأنیما، وهذان النموذجان اللذان قد وقعا وطُبعا فی أعماق لاشعور الإنسان الجمعی، لهما أثر کبیر فی تکوین شخصیة الإنسان وبالتالی تصرفاته فی حیاته. والأدب هو مهد واسع لظهور اللاشعور الجمعی ومحتویاته، ومن أحد الأدباء الذین تأثروا فی خلق أعمالهم الأدبیة بلاشعورهم الجمعی إلی جانب تأثرهم بلاشعورهم الفردی، هو عبدالسلام العجیلی. إنه من کبار کتاب سوریا والذی له دور بارز فی رقی الأدب الروائی السوری خاصة والعربی عامة. وفی بعض أعماله لا سیما "باسمة بین الدموع" و"رصیف العذراء السوداء"، و"قنادیل إشبیلیة"، و"قلوب على الأسلاک"، نتلمس وجوه الأنیما والأنیموس متجلیة فی شخصیاتها الثابتة والنامیة. على هذا، إن هذا المقال یسعى، من خلال دراسة الأنیما والأنیموس فی الروایات المذکورة آنفا، واعتمادا على المنهج الوصفی التحلیلی، إلى الإجابة عن هذا السؤال الرئیسی علی أنه کیف یظهر هذان النموذجان فی روایات العجیلی، ومن هذا المنطلق، یهدف تسلیط الضوء علی دورٍ تلعبه الأنیما والأنیموس فی تکوین شخصیاته الروائیة. أما أبرز النتائج التی توصل إلیها البحث فتدل علی أن العجیلی حدد وظیفة محوریة لشخصیات روایاته بحیث تکشف لنا عن وجود العلاقة الجدلیة بین نموذج الأنیما والأنیموس، کما أنها تشیر إلی مرافقة الوجوه الإیجابیة والسلبیة لهذین النموذجین وکونهما معا فی روایات العجیلی، إلا أن سلبیاتهما المتمثلة فی الدعارة والشهوة، والفتنة، والخیانة، والحسد، والاستسلام، والمیل إلی التمرد والعصیان، تنعکس فی هذه الروایات أوسع نطاقا، وللأنیما دور أکثر وضوحًا فی تکوین الشخصیات ومسار أحداث روایاته.

کلیدواژه‌ها

  • یونغ
  • أنیما
  • أنیموس
  • روایة
  • عبد السلام العجیلی

موضوعات

  • نثر معاصر عربی
  • XML
  • اصل مقاله 529.2 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • تعداد مشاهده مقاله: 87
    • تعداد دریافت فایل اصل مقاله: 175
پژوهشنامه نقد ادب عربی
دوره 14، شماره 26
مرداد 1402
صفحه 167-194
فایل ها
  • XML
  • اصل مقاله 529.2 K
سابقه مقاله
  • تاریخ دریافت: 11 فروردین 1402
  • تاریخ بازنگری: 25 مرداد 1402
  • تاریخ پذیرش: 26 مهر 1402
هم رسانی
ارجاع به این مقاله
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
آمار
  • تعداد مشاهده مقاله: 87
  • تعداد دریافت فایل اصل مقاله: 175

APA

زیبائی, منیره . (1402). دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی. پژوهشنامه نقد ادب عربی, 14(26), 167-194. doi: 10.29252/jalc.2023.231202.1231

MLA

زیبائی, منیره . "دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی", پژوهشنامه نقد ادب عربی, 14, 26, 1402, 167-194. doi: 10.29252/jalc.2023.231202.1231

HARVARD

زیبائی, منیره. (1402). 'دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی', پژوهشنامه نقد ادب عربی, 14(26), pp. 167-194. doi: 10.29252/jalc.2023.231202.1231

CHICAGO

منیره زیبائی, "دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی," پژوهشنامه نقد ادب عربی, 14 26 (1402): 167-194, doi: 10.29252/jalc.2023.231202.1231

VANCOUVER

زیبائی, منیره. دراسة الجانب الأنثوی (الأنیما) والذکوری (الأنیموس) فی روایات عبد السلام العجیلی. پژوهشنامه نقد ادب عربی, 1402; 14(26): 167-194. doi: 10.29252/jalc.2023.231202.1231

  • صفحه اصلی
  • درباره نشریه
  • اعضای هیات تحریریه
  • ارسال مقاله
  • تماس با ما
  • نقشه سایت

اخبار و اعلانات

  • شماره 26 پژوهشنامه نقد ادب عربی (بهار و تابستان 1402)، منتشر ... 1402-05-06
  • شماره 27 پژوهشنامه نقد ادب عربی (پائیز و زمستان 1402)، به زودی ... 1402-06-20

This Journal is an open access Journal Licensed under the Creative Commons Attribution 4.0 International License

(CC BY 4.0)

اشتراک خبرنامه

برای دریافت اخبار و اطلاعیه های مهم نشریه در خبرنامه نشریه مشترک شوید.

© سامانه مدیریت نشریات علمی. طراحی و پیاده سازی از سیناوب